الملخص الرئيسي

الموضوعالتفاصيل
تصنيف فوربسضم 4 مقاولات مغربية في قائمة أفضل 100 مقاولة عائلية عربية
معايير التصنيفالابتكار، التنمية المستدامة، القدرات التنافسية، المساهمة في الاقتصاد
المشاركون الرئيسيونمجموعات “أو كابيتال” و”سفاري” و”هولماركوم” و”ديانا هولدينغ”

أبرز المقاولات المغربية في تصنيف فوربس الشرق الأوسط

أصدرت مجلة “فوربس” الشرق الأوسط تصنيفًا جديدًا حيث تميزت أربع مقاولات مغربية بوجودها ضمن قائمة أفضل 100 مقاولة عائلية عربية، بناءً على معايير مثل الابتكار والتنمية المستدامة والقدرات التنافسية إلى جانب المساهمة في الاقتصادات المحلية.

مجموعة “أو كابيتال”

تحتل مجموعة “أو كابيتال“، ضمن تصنيف فوربس، المرتبة الـ21 عربيا، وهي ملك لعائلة بنجلون. تأسست المجموعة في العام 2021 عبر اندماج بين هولدينغ بنجلون مزيان و”فاينانس كوم” تحت إدارة عثمان بنجلون. وتسيطر هذه المجموعة على 73% من رأسمال “بنك أفريقيا” وتشارك مع شركاء مرموقين مثل “أكور” و”العربية للطيران المغرب“، وتلعب دورًا بارزًا في الاقتصاد المغربي من خلال توظيفها لحوالي 20 ألف مستخدم.

مجموعة “سفاري”

تأتي مجموعة “سفاري” التي تعود ملكيتها إلى عائلة العمراني في المركز الـ69 في تصنيف فوربس الشرق الأوسط للمقاولات العائلية العربية. ترأس المجموعة سعيدة العمراني وتنشط في قطاع الخدمات والإنتاج الفلاحي، مع إبرام اتفاقات بيئية لدعم التجهيزات الصديقة للبيئة. وقد أظهرت فروع تابعة لها مثل “سميا” نموًا ملحوظًا في المبيعات، ما يعكس التزامها بالابتكار والتنمية المستدامة.

وجهة نظر خبراء القطاع

عمر زودين، الخبير في الهندسة المالية وتسيير المقاولات، يعتبر نتائج تصنيف فوربس دليلاً على وجود نمط تدبيري عرآقي في المملكة المغربية يرتكز على المقاولة العائلية التي تسيرها أفراد من العائلة نفسها جيلًا بعد جيل. أشار زودين أيضًا إلى أن هناك إشكاليات تواجه تطور هذا النوع من المقاولات، من قبيل فصل الإدارة عن رأس المال وكيفية انتقال الإدارة من جيل لآخر، مشددًا على تأثير عصرنة الأعمال على تحديد انتشارها.

مجموعات أخرى في التصنيف

ضمن التصنيف نفسه من “فوربس”، حلت مجموعة “هولماركوم“، التي تقودها عائلة بنصالح، في المركز الـ91. تحت إدارة محمد حسن بنصالح، نوعت المجموعة أنشطتها الاقتصادية شاملةً قطاعات مثل اللوجستيك والعقار وغيرها. كما جاءت مجموعة “ديانا هولدينغ” تحت قيادة ماريا زنيبر في المركز الـ94، مع تخصص الشركة في الصناعات الغذائية وتطوير شراكات استراتيجية لدعم الابتكار والنمو المستدام.

أسئلة متكررة

ما هي المعايير التي اعتمدتها “فوربس” لتصنيف المقاولات العائلية؟

الإبتكار، التنمية المستدامة، القدرات التنافسية، والمساهمة الاقتصادية المحلية.

من هي عائلة تدير مجموعة “أو كابيتال”؟

عائلة بنجلون تدير مجموعة “أو كابيتال”.

كيف تتجلى أهمية المقاولات العائلية في الاقتصاد المغربي؟

تلعب دوراً مهماً في نشاط الاقتصاد المغربي وتسيير الأعمال جيلاً بعد جيل.

ما هي الإشكاليات التي تواجه المقاولات العائلية في المغرب؟

فصل الإدارة عن المال، وتحديات انتقال الإدارة من جيل إلى جيل آخر.



اقرأ أيضا