النقاط الرئيسية للمقال

الاستثمار الإشهاري في فبراير560 مليون درهم
الزيادة السنوية7.8%
القيادة في الإشهارقطاع الاتصالات

نمو الاستثمارات الإشهارية في فبراير

أعلنت شركة “أمبيريوم” المتخصصة بصناعة المعلومات عن زيادة قوية في الإنفاق الإعلاني لشهر فبراير، حيث بلغ إجمالي الاستثمارات مبلغا مهما من 560 مليون درهم، وهو ما يمثل زيادة صافية بنسبة 7.8% مقارنة مع العام السابق.

تغيرات في توزيع الاستثمار الإشهاري

أظهر التقرير أن الزيادة في الاستثمارات تعود بشكل رئيسي إلى النمو الكبير في الإقبال على الملصقات الإشهارية بالصحافة الوطنية، والذي بلغ نسبة 26.8%. في المقابل، سجل قطاع التلفزيون انخفاضا في الاستثمارات بنسبة 8.4%.

ووفقا للتقرير فإن حصة التلفزيون من السوق الإشهاري تقلصت بنحو 6.2%. بينما يستمر تصدر القناة الثانية (دوزيم) لجذب الإشهار بما يعادل 50.3% من الحصة الإشهارية المقارنة بغيرها من القنوات.

أبرز القطاعات المستثمرة في الإشهار

في سياق متصل بطبيعة المعلنين، جاء قطاع الاتصالات في المقدمة بإجمالي استثمارات بلغت 91 مليون درهم، تلاه قطاع الثقافة والترفيه بمبلغ 52 مليون درهم، بينما احتل قطاع التغذية المرتبة الثالثة بـ48 مليون درهم.

وأوضح المصدر أن الفاعلين في قطاع الطاقة استثمروا 28 مليون درهم، متبوعين بالتأمين والأبناك الذين استثمروا مجتمعين 26 مليون درهم، ومن ثم قطاع النقل الذي بلغت استثماراته 23 مليون درهم. أما بالنسبة لعدد المعلنين، فقد ارتفع هذا العدد بنسبة 5.1% ليصل إلى 1168 معلنا.

تفضيلات المعلنين في الإشهار التلفزيوني والإذاعي

فيما يتعلق بالإشهار التلفزيوني، أشار التقرير إلى أن المقاطع الإعلانية التي تجاوز مدتها 60 ثانية شهدت أكبر قدر من الإقبال، خاصة من قبل قطاعات مثل الأبناك والتأمين والترفيه. بينما يميل المستثمرون العاملون في قطاع البناء إلى المقاطع الإعلانية التي تتراوح بين 46 ثانية ودقيقة واحدة.

على صعيد الإذاعة، تبيّن أن أكثر الفاصلات الإشهارية طلباً هي تلك التي مدتها بين 31 و45 ثانية، معظم طلباتها قادمة من قطاع الطاقة، كما تحظى الوصلات الإشهارية ما بين 46 و60 ثانية بالشعبية الثانية، محققة إقبالاً من قطاعات التعليم والأبناك والتأمين والتغذية، بينما تفضل شركات الهاتف الفاصلات المحددة بـ30 ثانية.

النمو في استثمارات اللوحات العمومية

وأخيرًا، بالنسبة للاستثمار الإشهاري في اللوحات العمومية، كشفت “أمبيريوم” عن ارتفاع قيمته بـ14.6%، ولا سيما لشاشات LED التي تتمتع بجاذبية وديناميكية عالية.

الأسئلة الشائعة

ما هي الزيادة الصافية في الاستثمار الإشهاري خلال فبراIER 2023؟

بلغت الزيادة الصافية 7.8%.

أي القطاعات استثمر أكثر في الإشهار خلال هذه الفترة؟

قطاع الاتصالات كان الأكثر استثمارًا بـ91 مليون درهم.

أي نوع من الإشهار يشهد أكبر نسبة إقبال؟

المقاطع الإعلانية التي تتجاوز 60 ثانية كانت الأكثر طلبًا.

كيف تغيرت حصة التلفزيون السوقية من الإشهار؟

تقلصت حصة التلفزيون السوقية بنحو 6.2%.



اقرأ أيضا