ملخص أساسي

النقطة الرئيسيةالتفاصيل
إصدار سندات جديدةصندوق التجهيز الجماعي يخطط لإصدار سندات بقيمة 6 مليارات درهم
تنويع مصادر التمويلالسعي نحو تنويع المصادر المالية وتغطية الالتزامات المستقبلية
مشاريع مستدامةتمويل مشاريع ترتبط بالاستدامة البيئية والتنمية الاجتماعية
استجابة للتحدياتمواجهة تداعيات جائحة كورونا واجهاد المائي من خلال القروض

تفاصيل الإصدار المقبل لسندات الاقتراض

يسعى صندوق التجهيز الجماعي، المعروف بـبنك الجماعات الترابية، إلى إطلاق سندات اقتراض جديدة بقيمة تصل إلى 6 مليارات درهم، مستهدفاً بذلك تنويع قنواته التمويلية ومواجهة التزاماته المستقبلية بكفاءة عالية.

إلى جانب هذا، يجري الصندوق حالياً مفاضلة بين عروض شركات استشارية في الاستثمار المالي، بهدف الاختيار الأمثل لمرافقته خلال مدد تصل إلى أربع سنوات، وثمة توقعات بأن تبلغ قيمة هذه الصفقات نحو 5.76 ملايين درهم.

برنامج تعبئة الموارد المالية

يأتي هذا الإصدار كجزء من برنامج استراتيجي اعتمده الصندوق منذ عام 2019، يهدف إلى تجميع ما مجموعه 9 مليارات درهم عبر أدوات الإقراض المتنوعة. وضمن هذا السياق، سبق للصندوق إصدار شرائح من السندات في الأعوام السابقة بأحجام مليارات الدراهم.

تنويع مصادر التمويل وتحديات جائحة كورونا

حسب محلل الأسواق المالية رضى مستغفر، فقد شهد صندوق التجهيز الجماعي ضرورة مُلِحة لتنويع مصادر التمويل، خصوصاً في ظل الجائحة، مؤكداً على ضرورة استشراف آليات تمويل مبتكرة لمواجهة الارتفاع المتزايد في قيم القروض المُصرفة.

التزامات الصندوق ودعم المشاريع الوطنية

تُشير المعطيات الحديثة إلى أن الصندوق قام بصرف أكثر من 4 مليارات درهم بالعام الجاري، في إطار تمويل مشاريع ذات أهمية قومية، مثل تلك التي تُعنى بمكافحة الجفاف والتغيرات المناخية، إضافة إلى دعم التنمية المستدامة من النواحي البيئية والاجتماعية.

أهداف إصدار السندات

يهدف الصندوق من خلال إصدار هذه السندات إلى تعزيز استقلاليته المالية، وتحسين تكلفة التمويل للمدن التي يخدمها، كما يسعى لتأكيد موقفه كمُقرض موثوق في سوق السندات.

مهام المستشار المالي

سيكون على المستشار المالي الذي سيتم تعيينه مسؤولية تحديد تفاصيل وخصائص الإصدار الجديد للسندات، وابتكار خطط التوزيع التي تضمن تواجد الصندوق الفعّال في السوق وإدارة السيولة بشكل مثالي.

أداء الصندوق وآفاق مستقبلية

من الجدير بالذكر، أن الصندوق حقق أداءً لافتًا من حيث صرف القروض بأكثر من 3 مليارات درهم حتى نهاية شتنبر، وهو ما ساهم في تمويل العديد من المشروعات الحيوية الخاصة بالتصدي لأزمات مثل الاجهاد المائي وتحديات التغير المناخي.

الأسئلة الشائعة

ما هي قيمة السندات التي يخطط صندوق التجهيز الجماعي لإصدارها؟

6 مليارات درهم.

ما الغرض من إصدار هذه السندات؟

تنويع مصادر التمويل وتحسين تكلفة التمويل للمدن.

ما الدور الذي سيلعبه المستشار المالي؟

تحديد خصائص الإصدار واقتراح مخطط للتوزيع الأمثل.



اقرأ أيضا