النقاط الأساسية للمقال

النقطةالتفاصيل
رقم المعاملاتانخفاض رقم المعاملات لمجموعة OCP في دجنبر 2023 مقارنة بالسنة الماضية
هامش الربح الإجماليتراجع هامش الربح الإجمالي مقارنة بسنة 2022
الاستثماراتارتفاع حجم الاستثمارات نتيجة لتسريع برنامج الاستثمار الأخضر
تعليقات الإدارةأداء قوي خلال السنة بالرغم من تحديات السوق وانخفاض أسعار المنتجات الفوسفاطية

النتائج المالية لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط

تراجع المؤشرات المالية في نهاية دجنبر 2023

كشفت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، وهي من الأسماء الرائدة في قطاع الأسمدة، عن نتائجها المالية للربع الأخير ولكامل السنة المنتهية في دجنبر 2023، وأشارت إلى أن معدلات التداول قد بلغت 91.277 مليون درهم، مما يعكس تراجعاً عن الفترة المماثلة من العام السابق، بالرغم من بعض علامات التعافي التي لوحظت في النصف الثاني من العام.

أرباح OCP والهامش التشغيلي

وتطرقت الشركة في بيانها إلى أن هامش الربح الإجمالي قد وصل إلى 50.534 مليون درهم، مع تسجيل انخفاض ملحوظ مقارنة بالعام الماضي. وبلغ الربح الخام قبل حسم الفوائد والضرائب والاستهلاك (EBITDA) 29.396 مليون درهم، وهو ما سجل أيضاً انخفاضاً عن الأرقام المحققة في سنة 2022، لكن بالمقابل، حافظت الشركة على مستوى هامش الربح عند 32% من الإيرادات.

نمو الاستثمارات بفعل البرنامج الأخضر

في جانب الاستثمارات، لوحظ تصاعد هذا البند الذي بلغ حجم الـ26.825 مليون درهم، مما يشير إلى ازدياد نسبي عمّا كان عليه الحال في السنة السابقة، ويرجع الفضل في ذلك إلى دفعة قوية من البرنامج الاستثماري الأخضر الذي تتبعه الشركة.

تعليقات مسيري المجموعة

تصريحات مصطفى التـراب بشأن النتائج المالية

تحدث مصطفى التراب، المدير العام لمجموعة OCP، قائلاً إن “الأداء الذي تحقق في الربع الأخير من العام يعزز من مجمل الإنجازات القوية على مدار السنة، رغم التحديات التي قابلتنا بفعل التراجع الكبير في أسعار المنتجات الفوسفاطية مقارنةً بالسنة السابقة”. وأضاف أن “الانتقال نحو أسعار أكثر استقراراً ساهم في تنشيط الطلب في الأسواق الرئيسية المستوردة خلال النصف الثاني من العام، مما أدى إلى زيادة الإيرادات وتحسن ملحوظ في الربح الإجمالي”.

دور الأسمدة في نتائج OCP

أكد التراب على الأهمية الكبرى لقطاع الأسمدة ضمن إجمالي نشاطات مجموعة OCP خلال سنة 2023، لافتا إلى نمو ملحوظ في حجم مبيعات الأسمدة، بخاصة سماد TSP الذي شهد ارتفاعاً في الطلب بأسواق مهمة مثل البرازيل وجنوب أمريكا والقارة الأفريقية، وأرجع ذلك الى فعالية السماد وتكيفه مع مختلف أنواع التربة.

جهود الاستثمار والتطور التنافسي

أشار التراب إلى استمرارية مجموعة OCP في تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج الاستثمار الاستراتيجي، الهادف إلى دعم قدراتها التنافسية عبر الإبداع المتواصل وتحسين الكفاءة التشغيلية، وذكر بأن الجهود تتضمن استثمارات في توفير الطاقة الشمسية وإدارة موارد المياه وإنتاج الأمونياك الأخضر.

القدرة على تلبية الطلب

وتناول التراب القدرة الاستثنائية للمجموعة على تلبية متطلبات الزبائن وتوفير كميات من الأسمدة ملائمة لدينامية السوق، مبينا أن ذلك ساهم في تخطي التحديات التي واجهتها صناعة الأسمدة خلال العام 2023 وأمّن تكيفا ناجحا مع الطلب العالمي النشط.

أسباب الأداء القوي

وأضاف التراب أن “الأداء القوي للمجموعة يرجع إلى المزايا الاستراتيجية التي شكلت مسار عملنا عبر السنوات الخمس عشرة الماضية، وتحديداً المرونة التشغيلية والخبرة التجارية وقدرة المجموعة البارزة على التحكم في التكاليف.”

النتائج العملية والتشغيلية عند متم دجنبر 2023

تحليل أداء الأسعار خلال النصف الأول

كما أوضح البيان أن الأسعار شهدت تراجعاً ملموساً في النصف الأول من العام بعد مستويات عالية غير مسبوقة تحققت في سنة 2022، لكنها بدأت تشهد قفزة تدريجية عبر الفصول الثالث والرابع، وأرجع السبب إلى عوامل متعددة، بما في ذلك تراجع الصادرات الصينية وزيادة الطلب في مناطق زراعية مثل الولايات المتحدة وأوروبا والبرازيل.

تأثيرات اقتصادية على المناطق المستهلكة

تناول المصدر تأثر المناطق المذكورة بانخفاض مستويات المخزون والظروف الاقتصادية المواتية للمزارعين، مع الإشارة إلى ارتفاع أسعار المواد الخام اعتباراً من يوليوز، بخاصة الأمونياك نتيجة عدم استقرار الإمداد والزيادة الكبيرة في أسعار الغاز في أوروبا مما أثر على أسعار الأسمدة.

أثر التغيرات على رقم معاملات المجموعة

أفاد البيان أن رقم معاملات الشركة قد تراجع من 114.574 مليون درهم في العام الماضي إلى 91.277 مليون درهم، ويرجع ذلك إلى انخفاض في أسعار البيع عبر جميع فئات المنتجات مقارنة بالأسعار الاستثنائية التي شهدتها سنة 2022.

تأثير خفض أسعار الأسمدة على الإيرادات

ورغم الانخفاض الكبير في أسعار الأسمدة العالمية، لكن رقم المعاملات الخاص بالقطاع تراجع بنسبة 18% فقط بالعملة المحلية مقارنة بمستويات 2022، علماً أن ذلك تم تخفيفه عبر زيادة في حجم الصادرات، والذي تم دعمه بطلب عالمي متنامي في مناطق معينة مثل أمريكا الجنوبية وأوروبا.

مؤشرات الصخور الفوسفاطية والحامض الفوسفوري

وذكر البيان أن حجم معاملات الصخور الفوسفاطية والحامض الفوسفوري تراجعا بنسب 18% و40% على التوالي بالعملة المحلية مقارنةً بالسنة الماضية، لكن تم تعويض ذلك جزئياً بزيادة في أحجام الصادرات، خاصة على مستوى السوق الهندي خلال النصف الثاني من العام.

الربح الخام قبل Hكم SMS وESMS

أظهر البيان أيضًا أن الربح الخام قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك (EBITDA) قد بلغ 29.396 مليون درهم بانخفاض عن العام الماضي الذي سجل فيه 50.076 مليون درهم. على الرغم من انخفاض الهوامش، سجلت المجموعة هامش ربح إجمالي بنسبة 32%.

الدين المالي ومعدل الرافعة المالية

أوضح البلاغ أن صافي الدين المالي للمجموعة قد وصل إلى 68.283 مليون درهم مع معدل رافعة مالية يقدر بحوالي 2,32 ضعف في نهاية دجنبر 2023 مقابل 1,02 ضعف في العام السابق.

الأحداث البارزة لسنة 2023

تقدم مشاريع البنية التحتية للمياه

أشار البلاغ إلى تقدم مجموعة OCP في إنشاء مشاريع بنية تحتية مهمة مثل أنابيب نقل المياه والمحطات الجديدة لتحلية المياه التي تعزز من قدرة المجموعة على إدارة مواردها المائية.

إطلاق وحدات إنتاج جديدة للأسمدة TSP

أعلن عن بدء العمليات التشغيلية لخطوط إنتاج جديدة لسماد TSP بموقع الجرف الأصفر، مع توقعات بإطلاق خط إنتاج ثالث في أوائل سنة 2024، لتعزيز القدرة الإنتاجية.

الت

اقرأ أيضا